أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك أو الإشتراك في النشرة البريدية للمدونة عبر القائمة البريدية .

أسئلة شائعة عن أوبنتو



العديد من الأشخاص الذين يودون استخدام أوبنتو يكون لديهم بعض التساؤلات عن النظام، نتعرف الأن على أهم الأسئلة الشائعة وإجاباتها بشكل بسيط ومختصر.

   س. هل يمكن تثبيت أوبنتو بجانب وندوز أو أي نظام آخر؟
ج. نعم بالتأكيد! لا يوجد مشكلة إطلاقاً في وجود أكثر من نظام على نفس جهاز الكمبيوتر، حيث يكون كل منهم مستقل تماماً ولا يؤثر أحدهما على الآخر. وتستطيع الإختيار فيما بينهم مع بداية تشغيلك للكمبيوتر.


   س. هل احتاج لتقسيم القرص الصلب يدويا؟
ج. لا لن تحتاج ذلك، لن تقوم بتقسيم يدوي للقرص الصلب أو تهيئته ( Format ) كل ما تحتاجه لتثبيت أوبنتو هو مساحة فارغة في أي قسم ( Partition ) من أقسام القرص الصلب (مثلً 10 جيجا)  وسيقوم أوبنتو باستخدامها بشكل تلقائي بدون أي تدخل منك.

   س. هل استخدام أوبنتو سهل؟
ج. نعم، أسهل مما تتوقع حتى! أوبنتو في الأساس يستهدف المستخدم النهائي مثل المستخدمالمنزلي أو الذي يستخدم الكمبيوتر في أشياء عامة ولا يستهدف متخصصي الكمبيوتر مثل المبرمجين أو المطورين، ويوفر العديد من التسهيلات الت تجعل استخدام الكمبيوتر ممتع جداً بدون تعقيدات أو عقبات. لكن من ناحية أخرى تذكر دائماً أن لكل نظام طريقته الخاصة، فمحاولة التعامل مع اللغة الإنجليزية بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع اللغة العربية بالتأكيد لن تجدي نفعاً، مثلًا لن تستطيع أبداً كتابة اللغة النجليزية من اليمين إلى اليسار! الأمر ينطبق أيضاً على استعمال أوبنتو الذي يجب عليك التعامل معه بطريقته الخاصة.

   س. كم أحتاج من الوقت لإستخدام أوبنتو بشاكل كامل؟
.ج. إجابة هذا السؤال نسبية، فالمدة التي يحتاجها الشخص للإنتقال من نظامه القديم إلى نظام جديد مثل أوبنتو تختلف من شخص  وتتوقف على احتياجات كل شخص فعلى سبيل المثال هناك من يستعمل الكمبيوتر في أشياء بسيطة فلن يحتاج الكثير من الوقت للإنتقال، بينما هناك شخص آخر يستعمل الكمبيوتر في أكثر من شيء فهذا سيحتاج بعض الوقت الإضافي لينتقل لإستخدام أوبنتو كلياً .

س. هل تحميل أوبنتو من على الإنترنت يعتبر شرعياً/قانونياً؟

ج. نعم حيث أن أوبنتو نظام مجاني ويسمح بتحميله مـن الإنترنت،و نسخه ومشاركته وإعطاؤه لمن تريد، لكن احرص دائماً على تحميل أوبدنتو من الموقع الرسمي له وسنتعرف لاحقاً خطوة بخطوة طريقة تحميل آخر إصدار من أوبدنتو ووضعه على أسطوانة لتثبيته.

س. هل سيتعرف أوبنتو على قطع العتاد والأجهزية المتصلة بالكمبيوتر؟

ج. نعم، أوبنتو نظام متطور ويستطيع التعرف على أغلب الأجهزة مثل الطابعة أو الماسح الضوئي وقطع العتاد بدون أي تدخل مثل اللوحة الأم، بطاقة العرض، الصوت، الشبكة وغيرهم، لكن بعض القطع والأجهزة تحتاج لتعريف خاص من الشركة الُمصنعة لذا يوجد مع أوبنتو برنامج يقوم بتحمل التعريف من الإنترنت بدون أي مجهود منك، كل ما عليك فعله هو الإتصال
بالإنترنت. في حالات قليلة قد تواجه قطعة عتاد أو جهاز لم يتم التعرف عليها تلقائياً ولا يوجد لها تعريف جاهزي على الإنترنت وستحتاج لتعريفها يدوياً، إذا واجهت مثل هذه المشكلة توجه لأحد المواقع أو المنتديات المختصة بنظام لينُكس على الإنترنت وفي أغلب الأحوال ستستطيع حل المشاكلة بسهولة.

س. هل فعلًا لا يوجد فيروسات على أوبنتو ولن أحتاج لمضاد فيوسات؟

ج. نعم لا يوجد فيروسات على أوبنتو، بالأحرى عددها لا يتعدى أصابع اليد وحتى تلك غير نشطة وتم إغلاق الثلغرات التي تستغلها منذ زمن، خصوصاً أن وقت إغلاق الثلغرات في أنظمة لينُكس يعتبر من الأسرع على الإطلاق في عالم البرمجيات والتقنية، فلك أن تتخيل أن بعض الثغرات ظهر ترقيعها (أي حلها)  في أقل من 14 ساعة فقط!! وبالتالي لن تحتاج أيضاً لضاد فيروسات مع أوبنتو ولفترة من الزمن عليك نسيان الأشياء الملة الت تدعى "فيروسات" وما يشابهها. لكن بطبيعة الحال عليك الإلتزام ببعض أسس الأمن اللكتوني مثل عدم تشغيل أي برامج من مصادر غير موثوقة، واختيار كلمة مرور جيدة إلى آخره.

س. هل استطيع مع أوبنتو القيام بنفس الأشياء التي أقوم على وندوز أو نظام آخر؟

ج. نعم بالتأكيد، فنظام أوبنتو منافس ومكافئ ممتاز للأنظمة الأخرى وتستطيع باستخدامه عمل الكثير من مهامك اليومية المعتادة، بالطبع هذا يتوقف على ما تقوم به فعض الأشياء قد تكون خاصة بنظام معين ولا تسري على الأنظمة الأخرى، لكن بشكل عام الإجبة هي نعم.

س. ماذا عن البرامج التي كنت استعملها؟

ج. يوجد العديد من البرامج متعددة المنصات أي أنها تعمل على أكثر من نظام تشغيل مثل وندوز ولينكس وماك مثال ذلك متصفح الإنترنت الشهير فَيفُكس، في هذه الحالة لن تواجه مشاكل في استخدام نفس البرامج التي كنت تستخدمها، أما في حالة لم يكن البرنامج متعدد المنصات فيمكن استعمال برنامج آخر مكافئ له يقوم بنفس الوظيفة.

أرجو أن أكون قد أحطت بكل التساؤلات التي تنتاب كل مقبل جديد على هدا النضام , و أن كانت هناك أي تساؤلات أخرا أرجو وضعها في الردود ليثم الإجابة عنها .